اعلان البنك الأهلى

2

أخر الأخبار
 
  أحمد علي سليمان
  مكانة الشهادة ومنازل الشهداء عند الله
  عبد الله غراب
  الحراك الرياضى وخالد عبد العزيز
  د.عادل عامر
  الاموال الساخنة في مواجهة الدولة
  ايمن حسن سليمان
  اتفاقية تبادل العملات مع الصين

الأكثر قراءة

الدولار الأمريكي
15.75
15.65
اليورو
18.6779
18.4733
الجنيه الاسترليني
20.5916
20.3356
الريال السعودي
4.1994
4.0862
الدرهم الاماراتي
4.2882
4.2383
أسواق الفوركس
ليلة واحدة
15.895%
أقل من اسبوع
15.900%
أسبوع
15.977%
أقل من شهر
00%
الجنيه الذهب
6656
عيار 24
951
عيار 21
832
عيار 18
713
عيار14
555
اجندة المعارض والمؤتمرات
عز
5355
5700
المصريين
5280
5380
الجارحي
5110
5300
بشاي
5110
5210
فرص تصديرية
أسمنت حلوان
575
العريش
565
أسمنت المصرية
625
أسمنت السويس
645
أسمنت السويدي
585
هل قرار وقف استيراد الغاز المسال من الخارج في صالح المواطن أم لا؟
نعم
لا
لا أهتم
 
إرسال طباعه

"تقرير" أهم الدوافع وراء صعود الدولار في اسبوع

السبت 26 سبتمبر 2020 12:58:00 مساءً
صورة أرشيفيه

اختتم سعر الدولار تداولات الأسبوع الماضي بارتفاع ملحوظ، فعلى الرغم من استمرار تخوف المستثمرين بشأن الموجة الثانية من فيروس كوفيد 19 والتي أجبرت بعض الدول على اللجوء لإعادة فرض إجراءات الإغلاق من جديد بالإضافة إلى وفاة رئيسة المحكمة العليا الأمريكية روث بادر جينسبورج وهو ما قد يكون له أثرا سلبيا على مسار حزمة التحفيز الأمريكية والتي يعلق عليها الكثير من الآمال بشأن تعافي الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى ما تشهده الأسهم الأمريكية من هبوط في الآونة الأخيرة، إلا أن سعر الدولار قد حقق صعود قوي بنهاية تداولات الأسبوع.

وعلى الرغم من لجوء المستثمرين إلى حيازة الذهب في حالات القلق وعدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي، وهو ما يدعم من سعر الذهب ويضعف بدوره من سعر الدولار ، إلا أنه من الواضح أن العديد من المستثمرين يفضلون تحويل بعض من أصولهم إلى الدولار وذلك للتحوط ضد أزمات السيولة التي قد تحدث إذا أضطرت الحكومات أن تفرض إجراءات الإغلاق من جديد على خلفية الموجة الثانية من كوفيد19. وفي ضوء ذلك، إليك أبرز ما قد شهده سعر الدولار خلال الأسبوع:

تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي

صدر في بداية الأسبوع التصريحات الإيجابية من قبل عضو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي روبرت كابلان لتدعم من سعر الدولار USDحيث صرح  بأنه وبمجرد أن تنخفض معدلات البطالة في الولايات المتحدة؛ فلن يكون هناك داعي للإبقاء على معدلات الفائدة المنخفضة، وكذلك فإن المستثمرين يترقبون البيانات الاقتصادية الأمريكية عن كثب للتنبؤ بالخطوات التي قد يتبعها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة لدعم الاقتصاد في مواجهة آثار أزمة كورونا.

كما صرح عضو الفيدرالي الأمريكي، جيمس بولارد، يوم الخميس الماضي بأنه من الممكن أن يصل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في عام 2020 إلى متسويات 2019، وأن هناك احتمال كبير بأن نشهد تراجع معدل البطالة بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

شهادة محافظ الفيدرالي الأمريكي

غلبت النبرة الإيجابية على تصريحات كل من محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول ووزير الخزانة الأمريكي ستيفين ميوتشين أمام مجلس النواب داخل الكونجرس الأمريكي يوم الثلاثاء الماض، مما قد المزيد من الدعم لسعر الدولار USDوأثقل من كاهل سعر الذهب.

وقد أتى ذلك بعد أن صرح باول، بأن الفيدرالي مستمر في إجراء اختبارات الضغط لمعرفة مدى قدرة النظام المصرفي على التعامل ومواجهة التحديات، وأن تخفيف القيود المفروضة على البلاد لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، سوف يعود بالنفع على الاقتصاد الأمريكي.

وقد أفاد منوتشين أيضا بأن إعادة فتح الاقتصاد من شأنه دعم الاقتصاد، كما تعمل الحكومة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا ، وتتجه وزارة الصحة الأمريكية لإجراء ملايين الاختبارات من أجل حصر إصابات فيروس كورونا داخل الولايات المتحدة. لذا تمسك مؤشر الدولار الأمريكي DXYبمكاسبه، أعلى مستوى 93.15

هذا وقد استمر محافظ الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، من خلال شهادته أمام الكونجرس الأمريكي لليوم الثاني بالإدلاء بتصريحات من شأنها دعم سعر الدولار بشكل كبير ولكن على الجهة الأخرى تضغف من سعر الذهب GOLD.

حيث صرح باول بأن الفيدرالي قد نجح بالفعل في مساعدة الشركات الأمريكية التي تضررت من فيروس كوفيد 19 على استعادة أعمالها، وأن البيانات الاقتصادية الأخيرة منذ أواخر مايو تظهر تعافي الاقتصاد مستفيدا من إعادة فتح الاقتصاد.

لذا تزامنا مع شهادة محافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لليوم الثاني، استكمل مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعه القوي ليصل إلى 94.21 نقطة بنسبة ارتفاع تصل إلى 0.30% على أساس يومي.

أما من خلال تصريحات محافظ الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أثناء شهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، تراجع سعر الدولار بشكل طفيف، وذلك بعد أن تطرقت تصريحات باول إلى حزمة التحفيز الأمريكية، محذرا من أن عدم إقرار المزيد من التحفيز سيضر بالشركات والأسر وأنه مع استمرار المخاطر الهبوطية، نحتاج بالتاكيد إلى المزيد التحفيز.

ويجدر ذكر أن هناك مخاوف من أن يتعثر الاقتصاد الأمريكي الذي يتحسن ببطء وقد يتراجع ​​مرة أخرى إذا لم يكن هناك المزيد من التحفيز النقدي أو المالي قريبا، وفي الوقت الحالي، فإن فرص موافقة الكونجرس على حزمة التحفيز المالي الجديدة قبل يناير المقبل لا تبدو كبيرة.

البيانات الاقتصادية

كشفت البيانات الصادرة يوم الأربعاء الماضي عن مكتب إحصاءات Markitعن نمو القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في القطاع التصنيعي في الولايات المتحدة بأعلى من المتوقع خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث سجلت القراءة الأولية لمؤشر PMIالتصنيعي نحو 53.5 نقطة، بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو المؤشر بنحو 52.5 نقطة، وسجلت القراءة السابقة نمواً بنحو 53.1 نقطة في أغسطس الماضي.

وفي الوقت نفسه، سجلت القراءة التقديرية لمؤشر PMIداخل القطاع الخدمي داخل الولايات المتحدة ارتفاعًا إلى 54.6 نقطة، بينما أشارت توقعات الأسواق إلى نمو المؤشر بنحو 54.5 نقطة خلال نفس الفترة، وكانت القراءة السابقة قد سجلت نمواً بنحو 55.0 نقطة فقط خلال أغسطس الماضي.

واصل سعر الدولار الصعود خلال تداولات الجمعة قرب المستويات 94.60 متجاهلا سلبية بيانات مؤشر السلع المعمرة الصادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي، والذي أظهر نمو طلبات السلع المعمرة بنسبة 0.4% خلال شهر يوليو الماضي، بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو المؤشر بنسبة 1.1% فقط، بينما كانت القراءة السابقة أوضحت نمو السلع المعمرة بحوالي 11.4% خلال شهر يوليو الماضي.

وفي الوقت ذاته، كانت قراءة طلبات السلع المعمرة بقيمتها الأساسية أقل من المتوقع خلال نفس الفترة، فقد سجلت نمو بحوالي 0.4% مقارنة بتوقعات بأن تنمو بنحو 1.0% وقراءة سابقة سجلت ارتفاع بنحو 2.6% خلال شهر يوليو الماضي.


إضافة تعليق

 الاسم
 الاميل
 التعليق
1458  كود التأكيد


التعليقات على الموضوع

لا يوجد تعليقات

   " style="text-decoration: none;line-height:40px"> بنوك   |   استثمار   |   أسواق   |   بورصة   |   شركات   |   اتصالات   |   عقارات   |   تأمين   |   سيارات   |   توظيف   |   سياحة   |   العملات والمعادن   |   اقتصاد دولي   |   بترول وطاقة   |   مزادات ومؤتمرات   |   بورصة الرياضة   |   منوعات   |   ملفات تفاعلية