اعلان البنك الأهلى

بنك مصر

أخر الأخبار
 
 

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي عن مؤشر الفساد السنوي، منوهًا إلى أن نتائج تقريره مستندةً على مسح أجراه على 15 ألف رجل أعمال في 141 دولة منذ شهر فبراير حتى يونيو، وخلت القائمة من مصر.

ومن بين الأسئلة التي طرحها المنتدى على رجال الأعمال "كيف تقيم المعايير الأخلاقية للسياسيين في دولتك؟" و"إلى أي مدى تلجأ الشركات لدفع رشاوي".

واختار موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي أكثر 10 دول في العالم الأول يستشري فيها الفساد وفقًا لنتائج تقرير المنتدى:

1. المكسيك

حصلت المكسيك على 2.5 درجة على مؤشر الفساد، وتشتهر المكسيك بفضائح الرشاوي.

2. سلوفاكيا

2.7 درجة هو ما حصلت عليه في مؤشر الفساد، ويعتبر الفساد السياسي فيها مشكلة كبيرة خاصةً بعد فضيحة "جوريلا" عام 2011 عندما اتهم سياسيون ورجال أعمال ومسئولون بقبول رشاوي مقابل عقود خاصة.

3.إيطاليا

يستشري الفساد السياسي بشكل كبير في جنوب إيطاليا التي سجلت 3.1 على مؤشر المنتدى الاقتصادي للفساد، وصنفت الأحزاب السياسية باعتبارها أكثر المؤسسات فسادًا في إيطاليا، يليها البرلمان والمسئولون الحكوميون.

4. المجر

3.1 درجة هو مجموعها أيضًا بالمؤشر نظرًا لانتشار الفساد فيها بشكل واسع منذ سقوط الشيوعية في عام 1989.

5. اليونان

يعتقد 90% من اليونانيين أن السياسيين في بلادهم "فاسدون"، لذا حصلت على 3.2 درجة.

6. جمهورية التشيك

أجبر رئيس الوزراء التشيكي "بيتر نيكاس" على الاستقالة عام 2013 بعد فضيحة فساد اتهم فيها رئيس الأركان بالإساءة إلى جهاز أمن الدولة والتجسس على السيدة الأولى، وحصلت التشيك على 3.3 درجة.

7. إسبانيا

الفساد على المستوى الحكومي في إسبانيا يثير القلق خاصةً مع حصولها على 3.1 درجة فقط في فئة الأموال العامة المحولة ليأتي مجموعها الكلي في مؤشر الفساد 3.4 درجة.

8. لاتفيا

يقلق شعب لاتفيا من ارتباط السياسة بمجال الأعمال، وحصلت على 3.5 درجة.

9. كوريا الجنوبية

أصبح الفساد في تلك الدولة الآسيوية مثيرًا للقلق لدرجة دفعت الحكومة لسن قانوًن يمنع المواطنين من شراء وجبة يتعدى سعرها 27 دولارا أمريكيا، ومجموع درجاتها 3.5.

10. بولندا

منذ سقوط الشيوعية عام 1989، بدأ الفساد في الظهور والانتشار.